من اسباب تدنى مستوى التحصيل الدراسي الطالب والأسرة
هناك أسباب كثيرة تؤدي الى تدني مستوى التحصيل الدراسي , منها ما يعود الى الطالب ومنها ما يعود الى الاسرة (بيئة الطالب).
اولا:
اسباب تعود الى الطالب:
1. عدم الاهتمام بكتب المباحث المختلفة المدرسية والدفاتر والادوات التي يستخدمها للدراسة ويتضح ذلك من عدم المحافظة عليها.
2. عدم قدرته على التفاعل الايجابي والبناء داخل الصف مع المعلم وزملائه الطلاب.
3. اهماله الواجبات المنزلية التي يكلف المعلم الطلاب بها وكذلك اوراق العمل.
4. غياب الواقعية والحافز الذي يشجعه على الدراسة.
5. الضعف بشكل عام للفهم والاستيعاب لما يشرح له.
ثانياً:
الاسباب التي تعود الى الاسرة (بيئة الطالب).
1. وجود وسائل اللهو والترفيه التي تؤدي الى تشتيت ذهن الطالب وعدم تركيزه في ظل غياب الرقابة الاسرية.
2. انقطاع وسائل الاتصال بين المدرسة والاسرة مما يجعلهما يسيران في خطين مستقيمين متباعدين عن بعضهما البعض.
3. عدم مراقبة ولي الامر او متابعته لما يعطى لأبنه من واجبات منزلية واختبارات.
4. عدم قدرة الاسرة في إثارة دافعية الطالب وتشجيعه.
السؤال ماذا نفعل ؟؟!! ما المطلوب؟؟؟!!! ما الحل؟؟!!!
ما يتعلق بالطالب:
أ) على المعلم تشجيع الطلاب على المشاركة الصفية وزيادة الاهتمام بهم.
ب) تقديم التعزيز المعنوي لاي تقدم يظهره الطالب.
ت) تصميم اوراق عمل تراعي التدرج من السهل الى الصعب.
ث) تشجيع الطالب على القراءة الجهرية مع تصويب الاخطاء اللغوية التي يقع بها.
ج) تكليف الطالب بواجبات منزلية ومتابعتها.
ح) المتابعة المستمرة لاداء الطالب السلوكي.
خ) متابعة مذكرات الطالب لما يدونه المعلم على السبورة.
ما يتعلق بالاسرة:
ا) من الضروري عقد لقاء لاولياء الامور بشكل جماعي او فردي لاظهار دور الاسرة في متابعة ابنائهم بما يتعلق بالواجبات المنزلية...إثارة الدافعية والحافز..... .توضيح أخطار وسائل اللهو والترفيه والاسراف في التعامل معها واثرها في تشتيت ذهن الطالب.
التعاون مع المرشد في توعية ولي الامر بان المدرسة والاسرة شريكة في مساعدة الطالب لتجاوز الضعف الدراسي.
هناك أسباب كثيرة تؤدي الى تدني مستوى التحصيل الدراسي , منها ما يعود الى الطالب ومنها ما يعود الى الاسرة (بيئة الطالب).
اولا:
اسباب تعود الى الطالب:
1. عدم الاهتمام بكتب المباحث المختلفة المدرسية والدفاتر والادوات التي يستخدمها للدراسة ويتضح ذلك من عدم المحافظة عليها.
2. عدم قدرته على التفاعل الايجابي والبناء داخل الصف مع المعلم وزملائه الطلاب.
3. اهماله الواجبات المنزلية التي يكلف المعلم الطلاب بها وكذلك اوراق العمل.
4. غياب الواقعية والحافز الذي يشجعه على الدراسة.
5. الضعف بشكل عام للفهم والاستيعاب لما يشرح له.
ثانياً:
الاسباب التي تعود الى الاسرة (بيئة الطالب).
1. وجود وسائل اللهو والترفيه التي تؤدي الى تشتيت ذهن الطالب وعدم تركيزه في ظل غياب الرقابة الاسرية.
2. انقطاع وسائل الاتصال بين المدرسة والاسرة مما يجعلهما يسيران في خطين مستقيمين متباعدين عن بعضهما البعض.
3. عدم مراقبة ولي الامر او متابعته لما يعطى لأبنه من واجبات منزلية واختبارات.
4. عدم قدرة الاسرة في إثارة دافعية الطالب وتشجيعه.
السؤال ماذا نفعل ؟؟!! ما المطلوب؟؟؟!!! ما الحل؟؟!!!
ما يتعلق بالطالب:
أ) على المعلم تشجيع الطلاب على المشاركة الصفية وزيادة الاهتمام بهم.
ب) تقديم التعزيز المعنوي لاي تقدم يظهره الطالب.
ت) تصميم اوراق عمل تراعي التدرج من السهل الى الصعب.
ث) تشجيع الطالب على القراءة الجهرية مع تصويب الاخطاء اللغوية التي يقع بها.
ج) تكليف الطالب بواجبات منزلية ومتابعتها.
ح) المتابعة المستمرة لاداء الطالب السلوكي.
خ) متابعة مذكرات الطالب لما يدونه المعلم على السبورة.
ما يتعلق بالاسرة:
ا) من الضروري عقد لقاء لاولياء الامور بشكل جماعي او فردي لاظهار دور الاسرة في متابعة ابنائهم بما يتعلق بالواجبات المنزلية...إثارة الدافعية والحافز..... .توضيح أخطار وسائل اللهو والترفيه والاسراف في التعامل معها واثرها في تشتيت ذهن الطالب.
التعاون مع المرشد في توعية ولي الامر بان المدرسة والاسرة شريكة في مساعدة الطالب لتجاوز الضعف الدراسي.