لحساب الذهني نشاط فكري يمارس في ارتباط مع نشاطات التلميذ الرياضية،هدفه تقوية معرفة التلاميذ بالأعداد و إنماء مكتسباتهم فيما يتعلق بالعمليات الحسابية و خصائصها وبكيفية الاستفادة من هذه الخصائص باستخدامها،فهدفه إذن و عن طريق المران الذهني المنظم مساعدة التلاميذ في مختلف أنشطتهم المعرفية الرياضية،وفضلا عن ذلك فالحساب الذهني تربية فكرية للانتباه و للذاكرة و للقدرة على التوقع و الاستباق في مجال التقديرات العددية،مع ما لهذا كله من نتائج إيجابية ترفع من قدرة تعامل التلميذ مع محيطه الاجتماعي.
من المزالق البيداغوجية اختزال أنشطة الحساب الذهني في تحفيظ أو استظهار بعض النتائج الجزئية لجداول العمليات، أو تحفيظ بعض القواعد و ترويض التلاميذ على تطبيقها للإسراع في إنجاز الحسابات هذا النوع من الممارسة يحيد بالحساب الذهني عن أهدافه التكوينية الرياضية .فإذا كان من الضروري أن نحرص على مراقبة حفظ التلاميذ لبعض النتائج الحسابية،نظرا للدور الذي للذاكرة في متابعة التعلم ،فأساسي كذلك أن نعطي للتلاميذ فرصة لممارسة التفكير لاستكشاف قواعد،لإدراك معاني العمليات،لتطبيق الخاصيات أن نسمح لهم بالبحث،بالاستكشاف،وبعرضهم للطرق التي يتوصلون فيها إلى حساباتهم بأساليبهم الخاصة.
المصدر : المجموعة التربوية لتدريس الرياضيات
وأكثر من هذا أن نجعل من الحساب الذهني نشاطا مرافقا لكل نشاط رياضي سواء كان كتابيا أم غير كتابي،فليس مستساغا أن نعلمهم قاعدة أو طريقة للحساب الذهني في الفترة المخصصة له دون أن تستخدم عند حل تمرين أو مسألة تتطلب هذا الاستخدام إذ لا معنى لتعلم قاعدة أو طريقة إذ لم نكن قادرين على توظيفها في الوقت المناسب.
من المزالق البيداغوجية اختزال أنشطة الحساب الذهني في تحفيظ أو استظهار بعض النتائج الجزئية لجداول العمليات، أو تحفيظ بعض القواعد و ترويض التلاميذ على تطبيقها للإسراع في إنجاز الحسابات هذا النوع من الممارسة يحيد بالحساب الذهني عن أهدافه التكوينية الرياضية .فإذا كان من الضروري أن نحرص على مراقبة حفظ التلاميذ لبعض النتائج الحسابية،نظرا للدور الذي للذاكرة في متابعة التعلم ،فأساسي كذلك أن نعطي للتلاميذ فرصة لممارسة التفكير لاستكشاف قواعد،لإدراك معاني العمليات،لتطبيق الخاصيات أن نسمح لهم بالبحث،بالاستكشاف،وبعرضهم للطرق التي يتوصلون فيها إلى حساباتهم بأساليبهم الخاصة.
المصدر : المجموعة التربوية لتدريس الرياضيات
وأكثر من هذا أن نجعل من الحساب الذهني نشاطا مرافقا لكل نشاط رياضي سواء كان كتابيا أم غير كتابي،فليس مستساغا أن نعلمهم قاعدة أو طريقة للحساب الذهني في الفترة المخصصة له دون أن تستخدم عند حل تمرين أو مسألة تتطلب هذا الاستخدام إذ لا معنى لتعلم قاعدة أو طريقة إذ لم نكن قادرين على توظيفها في الوقت المناسب.