قال تعالى : "وقل ربي زدني علما "
كثيرا ما نسمع اليوم مصطلح "تدني التحصيل لدى الطلبة" في الوقت الذي يرمي فيه كل طرف من الاطراف المشاركة في العملية التعليمية اللوم على الطرف الاخر وما اكثر الحديث في الانتقاد وكأن طرف بعينه هو المسؤول عن تدني التحصيل,منهم من يقول السبب المعلم واخر المنهاج والبعض الاهل .. التلفزيون ... الشارع .. الطالب .. البيت ..الخ
وهناك الكثير . ترى من المسؤول ؟ هل طرف بعينه ام الجميع ؟ كيف يمكن تشخيص الخلل للمساعدة في معالجة تدني التحصيل ؟ والنتيجه ستكون المقاهي العامه بانتظارهم وبكل اسف....
[url=http://www.arb-up.com/files/arb-up-2008-1/UIv78599.jpg]
.
.
.
للوقوف عند أسباب هذه الظاهرة
وسبل معالجتها
اليكم بعض الآراء....
وبانتظار آرائكم ومشاركتكم
تردي الأوضاع وراء تدني التحصيل العلمي لدى طلاب غزة
المشكلة وحلها
تقول الدكتورة هيفاء الأغا مدير عام التربية والتعليم العالي، إن نتائج المؤشرات والدراسات التي أجريت على قطاع التعليم أظهرت تدنياً واضحاً في مستوى التحصيل العلمي لدى الطلبة.
وعبرت عن اعتقادها أن التدني في المستوى العلمي لدى تلاميذ مدارس غزة، ناجم بالدرجة الأولى عن تردي المناخات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة, وانعكاسها على الطلبة وعلى المنظومة التعليمية.
الاستقرار والأمن هما الشرطان الأساسيان لحل المشكلة وتوفير البيئة الملائمة لتنفيذ الخطط الطموحة لمعالجة أزمة التحصيل العلمي""""
وأوضحت الأغا في حديث للجزيرة نت، أن طلبة المدارس يعانون من ضعف تراكمي، وأن علاج المشكلة يحتاج إلى الكثير من العمل والخطط المتكاملة لتحسين التعليم، بدايةً من تقليص الكثافة العددية في الفصول، وصولاً إلى تكثيف الدورات والزيارات الإشرافية للمعلمين حتى يستعيد التعليم مستواه المعهود.
ولفتت المسؤولة الفلسطينية إلى أن الاستقرار والأمن هما الشرطان الأساسيان لحل المشكلة,, وتوفير البيئة الملائمة لتنفيذ الخطط الطموحة لمعالجة أزمة التحصيل العلمي
.
.
يــــتبـــــعـ
وعبرت عن اعتقادها أن التدني في المستوى العلمي لدى تلاميذ مدارس غزة، ناجم بالدرجة الأولى عن تردي المناخات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة, وانعكاسها على الطلبة وعلى المنظومة التعليمية.
الاستقرار والأمن هما الشرطان الأساسيان لحل المشكلة وتوفير البيئة الملائمة لتنفيذ الخطط الطموحة لمعالجة أزمة التحصيل العلمي""""
وأوضحت الأغا في حديث للجزيرة نت، أن طلبة المدارس يعانون من ضعف تراكمي، وأن علاج المشكلة يحتاج إلى الكثير من العمل والخطط المتكاملة لتحسين التعليم، بدايةً من تقليص الكثافة العددية في الفصول، وصولاً إلى تكثيف الدورات والزيارات الإشرافية للمعلمين حتى يستعيد التعليم مستواه المعهود.
ولفتت المسؤولة الفلسطينية إلى أن الاستقرار والأمن هما الشرطان الأساسيان لحل المشكلة,, وتوفير البيئة الملائمة لتنفيذ الخطط الطموحة لمعالجة أزمة التحصيل العلمي
.
.
يــــتبـــــعـ
صعوبة المنهاج
من ناحيته قال الدكتور فضل أبو هين الأخصائي التربوي ومدير مركز التدريب المجتمعي وإدارة الأزمات، إن تراكمات ممارسات الاحتلال والانفلات الأمني والحصار أثرت بشكل مباشر وغير مباشر على سلوك طلبة المدارس وقدرتهم الاستيعابية وحبهم للتعلم.
ولم يستثن أبو هين في حديثه للجزيرة نت المناهج الفلسطينية الجديدة التي تتسم بالصعوبة وعدم قدرة المعلمين الفلسطينيين على مواكبة متطلباته, باعتبارها إحدى الأسباب التي أدت إلى إخفاق أولياء أمور الطلبة في تعويض ضعف التحصيل العلمي لدى أبنائهم.
ويقترح المربي الفلسطيني إنشاء وتوفير أماكن ووسائل ترفيهية وتربوية كافية يلجأ إليها أطفال غزة لتكون لهم ملاذاً للتخفيف من حدة المخاوف والتوترات التي علقت في نفوسهم جراء تراكمات الظروف القاهرة التي تعصف بعامة سكان القطاع.
كما نصح المسؤولين في السلطة بضرورة تنفيذ برامج توعية وإرشاد للأسر والأهالي
لمساعدة أبنائهم على تخطي الأزمات التي يتعرضون لها جراء تعقيدات الأوضاع وتراكمها.
.
وأظن بأن أحد الأسباب الهامة هو قلة التركيز على الجانب التطبيقي والعملي في اختباراتنا والتي تركز في معظم الأحيان على الجانب العقلي ( الحفظ
دمــــــــــتم بعـــــــــــــز وطــــــــــن
من ناحيته قال الدكتور فضل أبو هين الأخصائي التربوي ومدير مركز التدريب المجتمعي وإدارة الأزمات، إن تراكمات ممارسات الاحتلال والانفلات الأمني والحصار أثرت بشكل مباشر وغير مباشر على سلوك طلبة المدارس وقدرتهم الاستيعابية وحبهم للتعلم.
ولم يستثن أبو هين في حديثه للجزيرة نت المناهج الفلسطينية الجديدة التي تتسم بالصعوبة وعدم قدرة المعلمين الفلسطينيين على مواكبة متطلباته, باعتبارها إحدى الأسباب التي أدت إلى إخفاق أولياء أمور الطلبة في تعويض ضعف التحصيل العلمي لدى أبنائهم.
ويقترح المربي الفلسطيني إنشاء وتوفير أماكن ووسائل ترفيهية وتربوية كافية يلجأ إليها أطفال غزة لتكون لهم ملاذاً للتخفيف من حدة المخاوف والتوترات التي علقت في نفوسهم جراء تراكمات الظروف القاهرة التي تعصف بعامة سكان القطاع.
كما نصح المسؤولين في السلطة بضرورة تنفيذ برامج توعية وإرشاد للأسر والأهالي
لمساعدة أبنائهم على تخطي الأزمات التي يتعرضون لها جراء تعقيدات الأوضاع وتراكمها.
.
وأظن بأن أحد الأسباب الهامة هو قلة التركيز على الجانب التطبيقي والعملي في اختباراتنا والتي تركز في معظم الأحيان على الجانب العقلي ( الحفظ
دمــــــــــتم بعـــــــــــــز وطــــــــــن